مؤتمرات

#العزب: الدولة السورية حريصة على تأمين فرص التعليم للأبناء دون استثناء

خلال لقائه المنسق المقيم لأنشطة الأمم المتحدة الإنسانية والإغاثية في سورية "عمران رضا" ورؤساء المنظمات والوكالات الدولية الإنسانية العاملة في سورية، #وزير_التربية عماد موفق العزب أكد حرص الدولة السورية واهتمام حكومتها بأبنائها التلاميذ والطلاب في تأمين فرص التعليم لهم دون استثناء، وبغض النظر عن ميول وانتماءات ذويهم؛ لأن التعليم حق كفله الدستور لأبنائه كافة، لافتاً إلى اتخاذ الوزارة جملة من الإجراءات الاحترازية نتيجة انتشار فيروس كورونا عالمياً بهدف الوصول إلى امتحانات سليمة وآمنة، والحفاظ على صحة التلاميذ والطلاب كأولوية قبل العملية الامتحانية رغم التحديات التي

التشاركية في العمل بين وزارة التربية والجهاز المركزي للرقابة المالية

مناقشة الإجراءات المتعلقة بتعيين الوكلاء من خلال توحيد صيغة قرار التعيين والثبوتيات المطلوبة وآلية العمل في المديريات، تسهيلاً لإصدار قرارات تعيين في الوقت المحدد كانت محاور الاجتماع المنعقد في مبنى وزارة التربية لرؤساء دوائر التنمية الإدارية، والمعنيين بإصدار الصكوك في مديريات التربية (في محافظات دمشق وريف دمشق، ودرعا، والقنيطرة، والسويداء) وبحضور الجهاز المركزي للرقابة المالية ممثلة بالسيد وكيل التأشير "أحمد الملحان"، ومدير الإدارة المختصة "بسام عوفان"، ومعاون المدير "إبراهيم قدور" ورؤساء أقسام الجهاز في المحافظات المذكورة، بحضور مدير التنمية الإدارية في وزارة

#الغزولي: الإثراء يعزز أسس الإطار العام للمنهاج والمهارات الموجودة والقيم

مديرة المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية في وزارة التربية، الدكتورة ناديا الغزولي، أثناء ورشة عمل عرض الملف الإثرائي لكتب المتفوقين من الصف السابع وحتى الثالث الثانوي، بينت أن إعداد المنهج الاثرائي مبني على معايير ومؤشرات أداء، ويرتبط بالمناهج ككل، ويعزز أربع نقاط أساسية هي: تطوير الذات، والمواطنة الفاعلة، والانطلاقة اللغوية، وتوظيف المعلومة المكتسبة، فضلاً عن أنه يعزز أسس الإطار العام للمنهاج والمهارات الموجودة والقيم.

#طعمة: إعداد دليل إثرائي لمناهج المتفوقين

مديرة مجلة المعلم العربي سمر طعمة خلال حضورها ورشة عمل عرض الملف الإثرائي لكتب المتفوقين من الصف السابع وحتى الثالث الثانوي، أوضحت أن الوزارة تعمل على إعداد دليل إثرائي لمناهج المتفوقين لرفد الطلاب بما يلزمهم لدخول ميادين العلم، وذلك بناءً على توصيات مؤتمر تطوير التعليم، الذي أكد على وجوب وضع دليل لتنفيذ الحصص الإثرائية في مدارس المتفوقين .

#سليمان: اللغة العربية أمانة وطن ووجود

خلال حضورها ورشة عمل عرض الملف الإثرائي لكتب المتفوقين من الصف السابع وحتى الثالث الثانوي، مديرة البحوث في وزارة التربية، الدكتورة سبيت سليمان أوضحت أن اللغة العربية أمانة كبيرة، لأنها أمانة وطن ووجود، الأمر الذي يستدعي تأسيس جيل يُعنى باللغة العربية، مؤكدة أهمية هذه الورشة لتقييم أداء العمل في إعداد المنهج الإثرائي، وصولاً إلى دليل يعتمد على المهارات والإبداع عند الطلبة، ليتم تعميمها فيما بعد على باقي مدارس الجمهورية العربية السورية, لافتة إلى أهمية دور المدرس في عملية إيصال المعلومة والحفاظ على اللغة العربية, ووجوب إعادة تسليط الضوء على الأخطاء التي تهدد لغتنا

#طباع: إعداد الملف الإثرائي بشكل مبسط وإبداعي

خلال افتتاحه ورشة عمل عرض الملف الإثرائي لكتب المتفوقين من الصف السابع وحتى الثالث الثانوي، معاون وزير التربية الدكتور دارم طباع، أكد أهمية اللغة العربية في تعزيز التواصل وإغناء الثقافة، لافتاً إلى أن الهدف من الدروس الإثرائية تقوية اللغة لدى المتعلم ليكون قادراً على التحليل والاستنتاج، وهذا ركزت عليه المناهج المطورة من تحفيز العقول والخروج من نظام الامتحان التقليدي إلى اختبار مهارات المتعلم وقدراته المتنوعة، داعياً إلى وجوب إعداد الملف الإثرائي بشكل مبسط وإبداعي ليحفز الطالب على تعلم اللغة العربية.

الصفحات

اشترك ب مؤتمرات